إكسون موبيل تحتفل بأول مدرسة للمتفوقين بالسويس بالتعاون مع مصر الخير

السويس في 20 مارس 2014، ألنها تسعى دائما للمشاركة في المبادرات التعليمية الخالقة، احتفلت أمس شركة إكسون موبيل بأول مدرسة للمتفوقين في محافظة السويس بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير ووزارة التربية والتعليم، وذلك في حضور كل من السيد محمد شاهين مستشار الوزارة للتعليم الصناعي، السيد عبد الحافظ وحيد وكيل أول وزارة التربية والتعليم ومدير المديرية التعليمية بالسويس، السيد محمد عزب مدير عام التعليم الفني بمحافظة السويس، والسيدة نهاد شلباية مديرة العالقات الخارجية و الحكومية بشركة إكسون موبيل مصر، والدكتورة نشوى أيوب مدير برنامج التعليم بمؤسسة مصر الخير وقيادات وزارة التربية والتعليم والطالب .
  • مبادرة خالقة لتشجيع الطالب علي االبتكار في مجال البتروكيماويات
  • تطبيق تجربة STEM العالمية في مدرسة الصناعات الفنية المتقدمة بالسويس
  • بهدف إعداد أجيال جديدة من الطالب الموهوبين إلحداث ثورة في مجال البتروكيماويات

وتأتي هذه المبادرة الطموحة في إطار إدخال برنامج STEM وهو نظام تعليمي عالمي يقوم بدمج المحتوى العلمي بمهارات العلوم والتكنولو جيا والهندسة والرياضيات، في مدرسة الصناعات الفنية المتقدمة بهدف إعداد أجيال جديدة من الطالب الموهوبين والمبتكرين في مجال البتروكيماويات .

وقد صرحت السيدة نهاد شلباية مديرة العالقات الخارجية و الحكومة بإكسون موبيل مصر قائلة: "بعد نجاح تجربة STEM في مدرستي 6 أكتوبر والمعادي، أرادت شركة إكسون موبيل التي تقدر العلم وتؤمن بدوره الفعال في تنمية المجتمع، أن تنقل هذه التجربة الرائعة إلي محافظة أخر ى، وبالتنسيق مع مؤسسة مصر الخير ووزارة التربية والتعليم، تم اختيار مدرسة الصناعات الفنية المتقدمة للتميز بالسويس ليحظي أبنائها بفرصة كبيرة في تنمية طاقاتهم وتوجيهها لصالح مجتمعهم ومحافظتهم."

جدير بالذكر أن شركة إكسون موبيل قد قامت بتقديم دعم مادي لهذه المدرسة بلغ 0 مليون جنيه بهدف إتاحة الفرص للطالب النابغين للحصول علي فرصة التعلم في برنامج STEM الذي يقوم بالدمج بين مستهدفا خلق بيئة تربوية ترفع من جودة التعليم في مجاالت العلوم المحتو ى النظري والواقع العملي للطالب، والرياضيات. كما تم إمداد المدرسة بكافة االحتياجات والوسائل التعليمية الحديثة والمعامل المتطورة للكيمياء والفيزياء، فضال عن تزويد الطالب بأجهزة الب توب لالستعانة بها في الدراسة."

كما أضافت السيدة نهاد قائلة: "نأمل أن تقدم هذه المدرسة جيال جديدا من الطالب الموهوبين يقود ثورة في مجال البتروكيماويات تعود بالنفع والخير الوفير لمجتمعهم، خاصة أن بداية البرنامج في المدرسة موفقة للغاية وعلينا الحفاظ علي ما تحقق من نجاح والتطلع إلي المزيد."

ومن جانبها أكدت الدكتورة نشوى أيوب مدير برنامج التعليم بمؤسسة مصر الخير قائلة: "نهدف من خالل التعاون مع وزارة التربية والتعليم إلي تطبيق استراتيجية جديدة في التعليم من خالل برنامج STEM ،ونتمنى في مؤسسة مصر الخير مواصلة المشوار ونشر برنامج STEM في مختلف محافظات مصر."

كما أثنى المهندس خالد فهيم مدير المدرسة علي دعم شركة إكسون موبيل ومؤسسة مصر الخير للمدرسة قائال : "نشكر القائمين علي هذه المبادرة الرائعة التي عد ُ
ت إضافة حقيقية لنا في التعليم الصناعي، وطفرة كبي ار من ُ إقباال للتعليم الفني لم تحدث من قبل علي مستو ى المحافظة، فقد شهد قسم البتروكيماويات بالمدرسة الطالب نظرا للمستو ى العلمي المتطور المقدم لهم عبر برنامج STEM ،ونتمنى زيادة عدد الفصول وتطبيق البرنامج علي باقي التخصصات في المدرسة."

وتجدر اإلشارة إلي أن اسم برنامج STEM يمثل الحروف األولى من العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وهو نظام معمول به في مختلف دول العالم التي تستخدم أسلوب التعلم بالتحقق والبحث ُ واالستقصاء. عد وي هذا البرنامج بمثابة فكر جديد متعدد التخصصات للتعلم بالمشروعات عن طريق دمج المناهج بتجارب عملية يقوم من خاللها الطالب بتطبيق العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في سياقات تربط بين الدراسة والعمل والمجتمع. وتقوم كل مدرسة تتبع هذا البرنامج بتحديد مشكلة واحدة إن تم تقديم حلول لها تساهم في معالجة األزمات التي يمر بها المجتمع، ليتم تدريس كافة المواد بما يخدم هذه المشكلة ويقدم كل فريق من الطالب في نهاية العام الدراسي مشروعا لحل تلك المشكلة المجتمعية.

يذكر أن وزارة التربية والتعليم قد قامت بإدخال مدارس STEM في مصر ألول مرة في العام 2011، حيث تم افتتاح مدرسة STEM األولى في مصر في مدينة 6 أكتوبر في سبتمبر 2011، وهي مدرسة داخلية معمال للعلوم والرياضيات والهندسة. كما تم افتتاح للطالب الموهوبين، مجهزة بأجهزة الكمبيوتر وبها 12 مدرسة أخر ى للفتيات المتفوقات في 2012 بمنطقة زهراء المعادي بالتعاون بين وزارة التربية والتعليم ومؤسسة مصر الخير .

عن إكسون موبيل:

إكسون موبيل هي شركة مساهمة عامة رائدة في مجال النفط والغاز وتحتفظ بمخزون كبير من مصادر النفط والغاز في العالم. كما د َ َص ت اكسون موبيل أكبر شركة تكرير وتوزيع المنتجات النفطية في العالم، نف ُع ُ وت ضمن قائمة أضخم شركات البتروكيماويات في العالم. تقوم إكسون موبيل بتطبيق العلم واالبتكار إليجاد طُرق أكثر أمانا وحماية للبيئة إلنتاج الطاقة التي يحتاجها العالم. ولمعرفة المزيد زوروا موقعنا www.exxonmobil.com.